الالتزام والتدقيق: قطاع الضيافة

من المقرر أن يلعب قطاع الضيافة دوراً حيوياً في تقديم تجربة استثنائية لجميع زوار قطر أثناء منافسات البطولة المرتقبة في عام ٢٠٢٢، مما يبرز الثقافة القطرية الغنية وإرثها العريق وكرم الضيافة العربية، إذ تشير التقديرات إلى أن أكثر من ٤٠.٠٠٠ عامل فندق سيشاركون في تقديم خدمات هذا القطاع طوال مدة البطولة، لذا كان لزاماً على اللجنة العليا أن تقوم بدورها في حماية حقوقهم كجزء من اختصاصاتها ونطاق عملها الموسّع.
يغطي النطاق الموسع إجمالي ١٥٣ فندق، تعاقدت اللجنة العليا مع ٣٠ منهم، فيما تم التعاقد مع باقي الفنادق من قبل اللجنة المنظّمة لبطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ (Q٢٢).

كجزء من الاختصاصات الموسعة لإدارة رعاية العمال، توسعت عمليات التدقيق والتفتيش في الربع الأخير من عام ٢٠١٩ لتشمل خمسة من مشغلي الفنادق وسلاسل التوريد الخاصة بهم ضمن المرحلة التجريبية للمشروع. بحلول نهاية عام ٢٠٢١، بدأ جميع مشغلي الفنادق الـ ٣٠ المتعاقدين مع اللجنة العليا في تطبيق معايير رعاية العمال عبر مختلف عملياتهم التشغيلية. خضع معظم مشغلي الفنادق إلى التدقيق والتفتيش من قبل إدارة رعاية العمال باللجنة العليا وشركة إمباكت ليمتيد، المراقب الخارجي المستقل. 

بلغ متوسط التحسن نسبة ١٥٪ في معدل التزام ١٢ من مشغلي الفنادق منذ أول مشاركة للجنة العليا معهم، مما يدل على التزام واضح بتحسين وتعزيز المنظومة التشغيلية الحالية. خلال الفترة المشمولة بالتقرير، لوحظت التحسينات التالية:

الالتزام والتدقيق: قطاع الضيافة
الالتزام والتدقيق: قطاع الضيافة

الوصول إلى العلاج

لعبت منتديات رعاية العمال، منصة الشكاوى الرئيسية للجنة العليا، دوراً مهماً في ضمان تمثيل العمال في قطاع الإنشاءات، لا سيما وأنها بصدد التوسّع لتشمل قطاع الضيافة. اعتباراً من ديسمبر ٢٠٢١، نفذ ٨ من مشغلي الفنادق منتديات رعاية العمال تضمن تمثيل العمال بحسب الجنسيات والإدارات المختلفة. تمت دعوة ممثلين من منظمة العمل الدولية ووزارة العمل لحضور اجتماعات هذه المنتديات والمساعدة في تشكيل لجان مشتركة في قطاع الضيافة انسجاماً مع أحكام قانون العمل القطري.

خلال الفترة المشمولة بالتقرير، تولت إدارة رعاية العمال تدريب ممثلي العمال في هذه المنتديات وذلك عبر تعاون وثيق مع كلٍ من منظمة العمل الدولية ووزارة العمل والاتحاد الدولي للعمال البناء والأخشاب، حيث تلقى أكثر من ٤٠ ممثلاً للعمال تدريباً شاملاً على كيفية الاضطلاع بهذه المهام والمسؤوليات، سعياً للتأكد من تحقيق هذه المنتديات أهدافها المنشودة.
 

الالتزام والتدقيق: قطاع الضيافة
Compliance & Audits: Hospitality Sector

المراقب الخارجي

قامت شركة إمباكت ليمتيد، المراقب الخارجي المستقل لأعمال اللجنة العليا، بتعديل منهجيتها المتبعة في عمليات التدقيق والتفتيش التي تجريها لتكون أكثر ملاءمة مع بيئة الأعمال الفريدة لمشغلي الفنادق. يتعلق التعديل الأساسي بمتطلبات تدقيق أماكن سكن العمال، حيث يعيش معظم عمال الضيافة في مجمعات من الفلل، وليس في وحدات سكنية كعمال البناء.

خلال الفترة المشمولة بالتقرير، أجرت شركة إمباكت ليمتيد عمليات تدقيق وتفتيش لثلاثة فنادق، مع وجود ثلاثة فنادق إضافية من المقرر إخضاعها للتدقيق والتفتيش خلال الربع الأول من عام ٢٠٢٢. سيتضمن تقرير شركة إمباكت، المتوقع نشره في النصف الأول من عام ٢٠٢٢، التفاصيل الكاملة لهذه النتائج.

Figures are as of 31 December 2022.